برنامج صناعة العبقري
برنامج صناعة العبقري
تاريخ النشر: 27/12/2011 12:57:00
برنامج صناعة العبقري
برنامج صناعة العبقري

بسم الله الرحمن الرحيم

برنامج صناعة العبقري

بإشراف وتدريب الدكتور : محمد مصطفى بشارات

خبير التنمية البشرية الإدارية بفلسطين

 

فكرة البرنامج:

جاءت فكرة البرنامج التدريبي من الدكتور محمد بشارات خبير التنمية البشرية وهو أول فلسطيني يحصل على شهادة الدكتوراه في تخصص التنمية البشرية ويعتبر من أبرز مدربي التنمية البشرية في الوطن وحاصل على العديد من الشهادات التدريبية والأكاديمية والرياضية ويعتبر البرنامج التدريبي خلاصة لكثير من التجارب التدريبية في الدورات لعدد كبير من الطلاب والذين خاضوا تفاصيل دورات البرنامج متفرقة حيث تجاوز العدد 5000 مشارك.

والبرنامج يعتمد وبشكل كبير على المهارات التدريبية التي من شأنها ترفع من قدرات المتدرب وتطور من مهاراته الدراسية والأكاديمية والشخصية وحتى الإبداعية، كما يعتمد البرنامج على كيفية عمل الدماغ وكيف يخزن المعلومات ومهارات الاستذكار والحفظ والتذكر كما يركز البرنامج على تدريب خاص للمتدربين في قوة الثقة بالنفس وفن الإلقاء والخطابة حتى يمتلك المتدرب مهارات مميزة ورائعة وجريئة في طرح أفكاره وإظهار قوته الشخصية ومن الجدير ذكره وأن يميز البرنامج التدريبي انه من تدريب وإشراف الخبير الدكتور محمد بشارات وطاقم مساعد له اختاره بكل عناية ودقة.

 

ما يميز برنامج صناعة العبقري:

منهاج يتفوق على البرامج العالمية في كونه يطبق أحدث نظريات علم النفس الحديث والتربوي في برنامج واحد:

ý    نظرية التعلم المستند إلى الدماغ ( نظرية روجر سبيري )

ý    نظرية الذكاء المتعدد

ý    استراتيجيات التفكير الإبداعي والناقد

ý    نظرية الذكاء العاطفي

ý    نظريات تقدير الذات وبناء القدرات.

ý    نظريات القيادة وبناء الشخصيات.

ý    نظريات أنماط الشخصيات

ý    فنون الإلقاء والتحدث الفعال والتأثير الايجابي.

 

أهداف برنامج صناعة العبقري:

يهدف برنامج صناعة العبقري إلى تنمية الطالب تنمية تكاملية بأبعادها الجسمية والعقلية والوجدانية والروحية ضمن رؤية تجمع بين القيم الإنسانية  وحاجات ومتطلبات العصر الذي يعيشه الطالب، تساعده على القيام بدوره المستقبلي في صناعة مستقبله وبناء قدراته لمواجهة تحديات الحياة المختلفة والمساهمة في بناء الأمة الحضارية والايجابية.

 

الأهداف العامة لبرنامج صناعة العبقري :

ý    بناء القيم الإنسانية الراقية والايجابية.

ý    بناء إنسان قيادي وفاعل في مجتمعه.

ý    بناء تقدير الذات.

ý    تنمية التفكير الإبداعي.

ý    تنمية التفكير الناقد.

ý    تنمية الذكاء العاطفي.

ý    تنمية الذكاء المتعدد.

ý    تطوير السلوك الأخلاقي.

ý    تمنية التواصل الإنساني.

ý    تطوير القدرات الدراسية والأكاديمية.

الأهداف التفصيلية للبرنامج :

1.    التدرب على الإلقاء  ومعرفة فوائده ومواصفات الملق البارع.

2.    اكتشاف الذات ومعرفة مهارات التفكير الإبداعي وأثره النفسي.

3.    التعرف على ماذا مجالات الحياة التي يمكن الإبداع فيها.

4.    القدرة على تحديد التخصص الجامعي الأنسب وفق مقياس هيرمان الدولي.

5.    التدرب على القراءة السريعة ومعرفة أسرارها .

6.    التدرب على الخريطة الذهنية  وتطبيقها في الحياة.

7.    زيادة الاستيعاب وتقوية الذاكرة والتركيز.

8.    معرفة كيف يعمل الدماغ  وكيف يحفظ المعلومات.

9.    إكساب الثقة بالنفس  وكيفية مواجهة الخوف من الامتحانات

10.                       وبث روح المبادرة والجرأة والقيادة والعمل الجماعي.

11.                       التخلص من الحديث السلبي الداخلي وتحويله ايجابيا.

12.                       امتلاك حالة الاتزان النفسي في المواقف الصعبة.    

 

الفئة المستهدفة:

يستهدف البرنامج التدريبي ( صناعة العبقري) فئتين من المتدربين الطلاب للمستوى الاول:

1-   الطلاب من الصف السادس وحتى الثامن الأساسي. ( 12 سنة وحتى 15 سنة).

2-   الطلاب من الصف التاسع وحتى الثاني ثانوي . ( 15سنة وحتى 17 سنة).

3-    طلبة الجامعات من سنة أولى جامعة وحتى الأخيرة.

 

طريقة التدريب:

نعتمد في طريقة التدريب الأساليب الحديثة والإبداعي من خلال المدرب والخبير الدكتور محمد بشارات حيث يقوم بالتدريب بعدة طرق تدريبية إبداعية فيها العصف الذهني والمشاركة وقوة التخيل والتعبير الذاتي كما يعتمد الدكتور بشارات على الوسائل التالية وفي التدريبية وهي :  العرض المرئي / الحالات العملية / العصف الذهني / أساليب التعليم / المناقشات المفتوحة / الاستقصاءات / التدريب العملي والأنشطة التفاعلية / الفيديو / المشاركة والمناقشة .

نموذج التفكير التدريبي الذي يعتمد عليه الدكتور :

و تضم أدوات التفكر و الاستراتيجيات التعليمية التي يستخدمها الدكتور محمد بشارات في أثناء تطبيق برنامج صناعة العبقري والتدريب عليه، تعمل أدوات التفكر على بناء القدرات الذاتية وتنمية قدرات جانبي الدماغ الأيمن والأيسر، لتنمية المخ تنمية متوازنة، وهذه الاستراتيجيات هي:

ý    إستراتيجية التخيل، إستراتيجية ماذا لو، إستراتيجية كيف، إستراتيجية العصف الذهني

ý  إستراتيجية لماذا، إستراتيجية التأمل، إستراتيجية الاستدلال ،وهذه الاستراتيجيات الثلاث تعمل على تنمية التفكير الناقد، وتطوير قدرات الجزء الأيسر من المخ.